السعودية توداي
ما البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟

ما البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟

ما البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟ هناك الكثير من المناطق في البحار والمحيطات التي يمكن الغوص فيها، سواء كان الغطس بهدف الترفيه، أو كان غطس احترافي لأغراض علمية أو استكشافية أو حربية أو غير ذلك.

وبشكل عام يسعى عشاق الغوص لاستكشاف المناطق الساحرة الجمال كالشعاب المرجانية، والتعرف على الحيوانات البحرية المتنوعة بأحجامها وأنواعها المختلفة.

 

ما البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟

 يمكننا القول أن مختلف البحار والمحيطات حول العالم تحتوي على مناطق يمكن فيها الغوص، والحصول على تجارب غطس ساحرة لا يمكن أن تنسى، ومن أجمل مناطق الغوص حول العالم يمكننا أن نذكر المناطق التالية:

  •       شرم الشيخ:

تعتبر مدينة شرم الشيخ المصرية الواقعة على البحر الأحمر من أجمل مناطق الغوص بالعالم، فهي تضم أكثر من ثلاثين موقع للغوص جاهزين للاستكشاف وقضاء أمتع الأوقات.

حيث يمكن التمتع بالشعاب المرجانية الناعمة والصلبة، ومشاهدة الكثير من أنواع الحيوانات البحرية كالدلافين والسلاحف البحرية على سبيل المثال، أو التمتع باستكشاف حطام “ثيسلجورم” وهي سفينة غرقت في سنوات الحرب العالمية الثانية.

تضم شرم الشيخ ثلاث محميات طبيعية يتم الحفاظ على الحياة البحرية فيها، وأشهرها محمية رأس محمد، ومنها كذلك محميتي ونبق، وتيران التي تضم مواقع مذهلة للغطس.

ومن المهم الإشارة إلى أن البحر الأحمر عموماً يتميز بمياهه الصافية، ويحتوي على العديد من الأماكن الأخرى الممتعة للغوص، مع وجود الكثير من الأنظمة الإيكولوجية والشعاب المرجانية.

  •         جزر المالديف:

مع الحديث عن البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص، فإن جزر المالديف الواقعة على المحيط الهندي تعتبر إحدى أفضل وجهات الغوص بالعالم.

حيث تتميز هذه الدولة السياحية بوفرة أماكن الغطس المثيرة والرائعة الجمال، بما فيها من الشعاب المرجانية والعديد من الحيوانات البحرية المتعددة الأشكال والأنواع.

  •         مملكة تونغا:

إن مملكة تونغا عبارة عن أرخبيل مؤلف من 176 جزيرة واقعة جنوب المحيط الهادئ، منها 52 جزيرة مأهولة.

ويمكن للمولعين بالغطس تحت الماء التوجه إلى هذه المملكة والتمتع بالسباحة مع الحيوانات البحرية ومنها الحيتان الحدباء.

  •         محمية بالاو:

تعتبر محمية بالاو التي أسست بالعام 2015 على المحيط الهادئ من أجمل وأكبر المحميات في العالم أجمع، حيث تبلغ مساحتها 193 ألف ميل مربع.

وقد باتت هذه المحمية من أهم نماذج السياحة المستدامة، وإحدى أبرز وجهات الغواصين حول العالم الذين يستمتعون ببيئتها البحرية البكر.

  •         حديقة توباتاها الفلبينية:

تمتد حديقة توباتاها الوطنية في الفلبين على مساحة تصل إلى ما يقارب 97 هكتار، وفيها إحدى أجمل المحميات البحرية في بالاوان.

يسمح الغوص في هذه المحمية مشاهدة ما يقارب 360 نوع من الشعاب المرجانية، وهو ما يقارب نصف أنواع الشعاب المرجانية المنتشرة في بحار ومحيطات العالم.

كما يمكن مشاهدة 13 نوع من أنواع الحيتان والدلافين، و11 نوع لأسماك القرش، مع وجود ما يزيد عن 600 نوع من الأسماك، وكل هذا يجعلها إحدى أجمل المناطق في البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟

  •         أرخبيل ريفيا خيخيدو:

يقع هذا الأرخبيل على المحيط الهادئ ويتبع إلى ولاية كوليما الواقعة غرب المكسيك.

إن أرخبيل ريفيا خيخيدو يضم أكبر المحميات البحرية بالعالم على امتداد مساحة تصل إلى 148.087كم، حيث يمنع في كامل هذه المنطقة أي عمل استخراجي وكافة أشكال الصيد.

يضم الأرخبيل الكثير من أنواع الأسماك من ضمنها أسماك شيطان البحر، مع عدد من أنواع الدلافين والحيتان، وما يقارب 37 نوع لسمك القرش.

  •         مقاطعة بالي الإندونيسية:

يمكن اعتبار مقاطعة بالي في إندونيسيا والواقعة على المحيط الهندي من أجمل مناطق البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص، لما تمتلكه من طبيعة ساحرة وهدوء كبير، وإمكانية لقضاء تجربة غوص فريدة.

تحتوي بالي على أماكن مختلفة للغوص تناسب جميع المستويات، سواء للمبتدئين أو المحترفين المتقدمين بالغطس.

  •         جزر كوكوس:

تتبع هذه الجزر لدولة كوستاريكا التي تقع في أقصى الجنوب لقارة أميركا الشمالية، وهي تتميز باحتوائها على العديد من الحيوانات البحرية التي تجعل تجربة الغطس أكثر روعة.

ومن ضمن هذه الأنواع الحوت الأحدب، وسلاحف البحر، وتونة الزعنفة الصفراء، كما أن جزر كوكوس تحتوي بالوقت ذاته أسد البحر والحوت القاتل.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا بتعريفكم ما البحار والمحيطات التي يمكن فيها الغوص؟ بهدف الحصول على تجربة غطس فريدة لا يمكن أن تمحى من الذاكرة.

 

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.