السعودية توداي
Image default
منوعات

كيف تستعد لعملية تكميم المعدة؟

كيف استعد لعملية تكميم المعدة؟ للإجابة عن هذا السؤال، وللتعرف عن كثب عن عملية تكميم المعدة ولمن تُجرى، وكذلك أهم التعليمات التي ينصح بها الدكتور أحمد المصري قبل وبعد العملية يمكنكم متابعة هذا المقال، وإليكم التفاصيل كاملة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

في ضوء موضوعنا عن ” كيف استعد لعملية تكميم المعدة؟” نذكر أن عملية تكميم المعدة هي عبارة عن عملية جراحية تتم من خلال استئصال جزء من المعدة وضم الجزء المتبقي معًا؛ لتُصبح المعدة صغيرة في حجم الموزة فيما يعادل 1/ 10 من حجم معدتك الأصلية.

والهدف الرئيسي من هذه العملية هو تعزيز الشعور بالشبع بعد تناول أقل كمية من الطعام؛ وبالتالي وصول عدد من السعرات الحرارية أقل مما يحتاجه الجسم؛ مما يضطره إلى إذابة الدهون واستهلاكها للحصول منها على الطاقة؛ ومن ثم إنقاص الوزن.

ومن الجدير بالذكر أن عملية تكميم المعدة تقوم أيضًا بإزالة جزء من المعدة مسؤول عن إفراز الهرمونات التي تزيد من شهيتك، ولذا يُوصى الدكتور احمد المصري بالخضوع لهذه العملية في حالات السمنة التي لم تستجيب للأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن والرياضة.

لمن تُجرى عملية تكميم المعدة؟

  1. إذا كنت تُعاني من سمنة مفرطة وتخشى التعرض للمشاكل الصحية المرتبطة بها، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني، وكذلك العقم والسرطان ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم.
  2. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يفوق ال 40.
  3. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من ال 40، ولكنك تُعاني من مشكلة صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، والتي تضطرك لإنقاص الوزن.
  4. إذا كنت عاجزًا عن التحكم في كمية طعامك وتعاني من زيادة في الوزن.

كيف استعد لعملية تكميم المعدة؟

  1. يطلب منك الطبيب الخضوع لنظام غذائي صارم لمدة أسبوعين قبل العملية، والذي يتضمن تناول سعرات حرارية منخفضة، مع التقليل من تناول الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة والبطاطس وغيرها، ويكون المكون الرئيسي لوجباتك هو البروتين والخضروات والسوائل منخفضة السعرات الحرارية.
  2. يجب أن يتناول المريض سوائل فقط قبل يومين من العملية، مثل حساء الدجاج والعصائر المختلفة، وكذلك القهوة والشاي منزوع الكافيين.
  3. يجب الامتناع التام عن التدخين قبل شهر على الأقل من موعد العملية.
  4. يجب الصيام عن الطعام والشراب لمدة 12 ساعة قبل العملية.

 

اقرأ ايضًا عن: تكلفة عملية تكميم المعدة

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال ” كيف استعد لعملية تكميم المعدة؟”، نذكر فيما يلي أهم التعليمات الخاصة بالتغذية بعد عملية تكميم المعدة:

1. النظام الغذائي في الأسبوع الأول بعد العملية

يُوصي الدكتور احمد المصري بتناول السوائل فقط في الأسبوع الأول بعد العملية؛ وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات، مثل الإسهال أو الإمساك أو انسداد الأمعاء وتسريب المعدة، كما يُوصى أيضًا باتباع النصائح التالية:

  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على السكر؛ إذ أنه قد يتسبب في الشعور بالغثيان والقيء، وكذلك الإسهال.
  • تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين؛ لأنها قد تتسبب في الإصابة بارتجاع حامض المعدة.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية؛ فهي تتسبب في انتفاخ المعدة

2. النظام الغذائي في الأسبوع الثاني بعد العملية

في ضوء الحديث حول ” كيف استعد لعملية تكميم المعدة؟” يقدم الدكتور احمد المصري بعض الأطعمة المناسبة لتناولها خلال الأسبوع الثاني بعد العملية، وهي:

  • الزبادي خالي الدسم.
  • حساء المكرونة الطرية.
  • الحبوب الساخنة، مثل كريمة القمح أو الشوفان.
  • الحليب غير المحلى.

ومن الجدير بالذكر أن المريض خلال هذا الأسبوع قد يشعر بزيادة شهيته للطعام، ولكن رغم ذلك يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة؛ لأن الجسم يكون غير مؤهل لذلك في هذا الوقت؛ وقد يتسبب تناول هذه الأطعمة إلى الإصابة بالقئ، فضلًا عن المضاعفات الأخرى.

3. النظام الغذائي في الأسبوع الثالث بعد العملية

خلال هذا الأسبوع يمكن ضم الوجبات المهروسة إلى وجباتك الغذائية مع الحرص على مضغها جيدًا وببطء، كما يوصى بالحد من تناول التوابل، مع زيادة معدل البروتينات في طعامك، وذلك من خلال تناول الوجبات الآتية:

  • السمك المهروس.
  • البيض المخفوق أو المسلوق.
  • الموز المهروس.

4. النظام الغذائي في الأسبوع الرابع بعد العملية

بداية من هذا الأسبوع يمكن إضافة الأطعمة الصلبة إلى طعامك، مع تجنب السكريات والدهون أيضًا، كما يجب تناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الخضروات والمكسرات واللحوم، والابتعاد لفترة عن تناول المعكرونة والبطاطس.

لماذا دكتور احمد المصري بالتحديد؟

لأنه دكتور خبير في جراحة المناظير والسمنة، كما أنه زميل كلية الجراحين الملكية وحاصل على شهادات عالمية في جراحات السمنة المختلفة.

وبالإضافة إلى ذلك يعد دكتور احمد المصري أحد أعضاء الجمعية الأوروبية والمصرية في جراحة السمنة، فضلًا عن كونه مؤسس لجمعية ” Pour Toi” للخدمات التجميلية الطبية.

وليس ذلك فقط، ولكنه أيضًا يعمل مع طاقم طبي كفء، حيث يمكنك الحصول على رعاية ممتازة قبل وبعد العملية، مع نسبة أمان عالية، ومضاعفات تصل نسبتها إلى الصفر.

يعد مرض السمنة أحد الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي والتي تتسبب في مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان في حال تم إهمال علاجها، ويعد الدكتور أحمد المصري استشاري جراحات السمنة والمناظير من أفضل الأطباء لإجراء عمليات تكميم المعدة التي تقضي على السمنة، ويشهد على ذلك نجاح عملياته دون حدوث أي مضاعفات للمريض.

ترك تعليق

You cannot copy content of this page