السعودية توداي
علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة

علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة

يعد علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة من الأمور التي يتم البحث عنها من قبل الكثيرين، لأن الزريقة أو الفاش يعتبر من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها الفراخ والطيور في الكثير من الأحيان، وتتسبب في التأثير بشكل سلبي على صحة الفراخ، وإصابتها بالعديد من الأمراض، التي من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى موت الفراخ.

علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة

الفاش أو الزريقة تعتبر من أنواع الحشرات الضارة التي تهدد حياة الطيور، لذا ينصح بمتابعة الطيور باستمرار لكي يتم معرفة موعد تعرضها للإصابة بالزريقة، حتى يتم التدخل في علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة في الوقت المناسب، دون أي تأخير، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها التخلص تمامًا من الزريقة عند الفراخ، منها ما يلي:

علاج الزريقة باستخدام الكلور

الكلور يعرف بقدرته الفعالة في علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة، ويساعد في الوصول إلى نتائج سريعة، ويرجع ذلك إلى احتواء الكلور على مواد كيميائية متنوعة تعمل على اختناق الفاش في الحال، وبالتالي يتم قتله مباشرةً، ولكي تتمكن من الوصول إلى نتائج مثالية عند استخدام الكلور، عليك تطبيقه في مكان تربية الفراخ بعد عزل الفراخ في مكان بعيد عن الرائحة النفاذة للكلور، وإن يتم استعماله عند التطهير والتعقيم فقط. 

علاج الزريقة باستخدام الاكتومثرين

إذا كنت تبحث عن علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة، فعليك معرفة أن الاكتومثرين يعد من أفضل الأساليب التي يمكن بواسطتها التخلص من الفاش، وعند استخدامه يتن مزج ما يعادل 5 سم من الاكتومثرين مع لتر واحد من الماء في وعاء نظيف، ثم يتم تقليب للمكونات جيدًا، بعد دلك يتم تحميم الفراخ المصابة بالزريقة في الماء، مع الأخذ في الحسبان برفع رأس ورقة الدجاج فوق الماء، حتى لا يتعرض للغرق، بعد ذلك يتم القيام بفرك جسم الفراغ بالماء بشكل جيد، حتى يتم التحقق من وصول المزيج إلى جذور الريش، والتخلص تمامًا من الزريقة.

اقرأ أيضًا: مشروع مربح من البيت ببلاش

إجراءات التخلص من الزريقة

هناك عددًا من الإجرا المتنوعة التي يمكن من خلالها التخلص من الزريقة أو الفاش المنتشر في المكان، حتى يتم وقاية الفراخ والأشخاص المقيمين في المنزل أيضًا من الأضرار الصحية التي يتسبب في حدوثها، ومن أبرز هذه الإجراءات ما يلي:

استخدام المكنسة الكهربائية

تعمل المكنسة الكهربائية على سحب كل الحشرات الصغيرة الحجم المنتشرة في المكان، والتي من ضمنها الفاش، لكي يتم تنظيف المنزل بشكل جيد، وينصح أيضًا بتنظيف كل المقتنيات وقطع الأثاث الموجودة في المكان، حتى يتم التخلص تمامًا من الفاش.

التخلص من أعشاش الفراخ المصابة بالزريقة

عليك الحرص على إزالة أعشاش الفراخ المصابة بالزريقة، لكي لا تنتقل العدوى إلى الفراخ، وبالتالي يكون من الصعب السيطرة عليها مع مرور الوقت.

المعالجة الحرارية 

تعد من أفضل أساليب علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة، وعند تطبيقها يتم العمل على تسخين الهواء الجاف داخل الغرفة، حتى تكون درجة حرارة المكان تتراوح بين 55 حتى 60 درجة مئوية، ويتم الاعتماد في ذلك على استخدام سخانات خاصة، حيث تتميز تلك الطريقة بقدرتها الفائقة على التخلص من البروتينات التي تحتاج إليها الزريقة حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة، وبالتالي يتم القضاء على الفاش.

الحرق

تعد من الإجراءات الأكثر شيوعًا وتطبيقًا من قبل الكثيرين، حيث أنه يمكن التخلص من الزريقة وآثارها تمامًا بكل سهولة ويسر من خلال حرق قن الفراخ المصابة بالزريقة،  ثم يتم العمل على تنظيف المكان جيدًا من أثر الحريق، وبذلك يكون مناسب لتربية الدجاج.

تنظيف أعشاش الدجاج

ينصح بتنظيف أعشاش الدجاج من حين لآخر، حتى يتم التخلص على فضلات الفراخ والأتربة والشوائب العالقة بها، لأن الاتساخات تعتبر من أبرز الأسباب التي تتسبب في جذب الزريقة إلى قن الدجاج، وعليك مراقبة الفراخ باستمرار، حتى يتم التحقق من عدم إصابته بالزريقة.

مسح المناطق المصابة

يعد من الإجراءات الهامة التي يجب تطبيقها للتخلص من الزريقة، حيث أنه ينصح بمسح المكان المصاب بالزريقة باستمرار، لكي لكي يتم القضاء على هذا النوع من الحشرات.

التواصل مع شركات مكافحة الفاش

في حالة عدم القدرة على الوصول إلى نتائج ملموسة، على الرغم من تطبيق كل الإجراءات السابقة، فعليك التواصل مع أحد الشركات المتخصصة في مكافحة وإبادة مختلف أنواع الحشرات، التي على رأسها الزريقة، حتى يتم التخلص الفاش تمامًا، دون الحاجة لبذل المزيد من الجهد، أو تضييع الكثير من الوقت.

وصفات طبيعية للتخلص من الزريقة

يمكن القضاء على الزريقة من خلال تطبيق العديد من الوصفات الطبيعية، التي منها ما يلي:

  • وصفة صودا الخبز: تعد من أبرز وصفات علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة، وعند القيام بتوزيع مسحوق صودا الخبز في المناطق المصابة بالزريقة، سوف يتم ملاحظة القضاء عليها في الحال.
  • وصفة زيت النيم: يعتبر من أنواع الزيوت الفعالة التي تساعد في التخلص من الزريقة، ويمكن مزج اللتر الواحد منه مع خمسون لتر من الماء، حتى يتم الحصول على رذاذ زيت النيم، ثم يتم توزيع الرذاذ في كل الأطراف، حتى يتم القضاء تمامًا على الزريقة.
  • وصفة الخل: يحتوي الخل على مركبات حمضية تساعد في القضاء على الزريقة العالقة في المكان، حيث أنه يتسبب قي حدوث خلل في الجهاز العصبي لدى الزريقة، مما يؤدي إلى القضاء عليها.
  • زيت البرتقال: يمكنك تحضير رذاذ زيت البرتقال الذي يعرف بقدرته الفعالة في القضاء على الزريقة، من خلال طحن قشر البرتقال، ثم يتم مزجه مع الماء، ثم يتم توزيع الرذاذ في المكان المصاب بالزريقة.

اقرأ أيضًا: مشروع نسائي مربح من البيت ببلاش

نصائح للوقاية من الزريقة

يوجد مجموعة من التعليمات والإرشادات الهامة التي يجب أخذها في الحسبان للتخلص من الزريقة والوقاية منها بأقصى قدر ممكن، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • المراقبة: عليك بمراقبة أعشاش الزجاج باستمرار، لكي يتم التحقق من خلوها من الحشرات والزريقة، مما يساهم في حماية الدجاج أيضًا من الزريقة.
  • وقاية المنزل من الفئران: تتسبب الفئران في جذب الزريقة إلى المكان، لأن الفئران تعمل على بناء أعشاش خاصة بها، لكي تتمكن من العيش في المكان، وتتسبب تلك الأعشاش في جذب الفاش، لذا ينصح بالتخلص من الفئران فور ملاحظة انتشار الفئران في المكان.
  • عمل إصلاحات منزلية: ينصح بإغلاق كل الشروخ والتصدعات الموجودة في الأسطح والجدران والأرضيات، لأن جميع الحشرات، خصوصًا الفاش يأخذ من تلك الأماكن أعشاشًا له، رغبةً منه في الإقامة بداخلها.
  • تنظيف أعشاش الفراخ: ينصح بتطبيق التنظيف المستمر لأعشاش الفراخ، من خلال استخدام المواد المطهرة التي تساهم في القضاء على الحشرات المنتشرة في المكان، دون التسبب في التأثير بشكل سلبي على صحة الدجاج.
  • المحافظة على فتاح التهوية والمداخن: يجب أن تكون فتحات المداخن، وفتحات التهوية الموجودة في المكان خالية من الطيور، بالإضافة إلى أعشاش الطيور، حتى لا يتم جذب الزريقة إلى المنزل.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون سردنا لكم مجموعة من أساليب علاج الزريقة للفراخ بطريقة فعالة وآمنة، بالإضافة إلى تقديم عددًا من إجراءات التخلص من الزريقة، وصفات طبيعية للقضاء عليها، والنصائح الواجب أخذها في الحسبان للوقاية من الزريقة.

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.