السعودية توداي
البحر الميت

أنشطة عائلية في البحر الميت

تعد منطقة البحر الميت إحدى أهم المناطق السياحية، التي يأتيها السياح من كل مكان في العالم ليس فقط للسياحة الترفيهية، ولكن للسياحة العلاجية، نظرًا لما يحتوي عليه من عيون كبريتية، وخلوه من الرطوبة كل هذا جعله منطقة استشفائية، وهناك الكثير ممن يرغبوا التعرف على أنواع الأنشطة العائلية في البحر الميت التي يمكن أن يشاركوا فيها، ويرغبوا في التعرف بشكل أفضل عليه، فإليكم هذا المقال.

البحر الميت

يعتبر في حد ذاته أنه ليس بحرًا بالمعنى الحرفي، ولكنه بحيرة ملحية مغلقة، تقع على الخط الحدودي بين الأردن وفلسطين، وتعتبر من أخفض الأماكن في العالم، حيث يبلغ انخفاضه 400 متر تحت سطح البحر وتبلغ نسبة ملوحة مياهه 34%، وهي تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط.

يبلغ عرضه 17 كم، بينما يبلغ طول ساحله 70 كم، وخلال العقود القليلة الماضية تقلصت مساحته بما يزيد عن 35%، بفعل عوامل التبخر، والمناخ الصحراوي التي تتواجد فيه هذه البحيرة، وذلك جعل تركيبة مياهه مختلفة عن أي من البحار الموجودة على سطح الكرة الأرضية.

السياحة العلاجية في البحر الميت

يتسم اختلافه بزيادة نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم في تركيبة مياهه، مما جعل الكثيرين يعتبروه منطقة علاجية، حتى تم إدراجه بمنظمة الصحة العالمية، كون البحر الميت أحد الأماكن الهامة للسياحة العلاجية، لاحتواءه على العديد من العيون الكبريتية، التي يتم الاستعانة بها للعلاج بشكل طبيعي من الأمراض الجلدية.

سبب تسمية البحر الميت وانعزاله

وسمي البحر باسم البحر الميت كونه منفصلًا تمامًا عن البحر الأبيض والمتوسط، وكذلك لكونه لا يحتوي على أية حياة بحرية، وسبب هذا الانغلاق الذي حدث للبحر الميت، يعتقد بروفيسور الجيولوجيا ليو بيكارد بأن البحر الميت كان جزءًا عزبًا يمتد حتى منطقة غور بالأردن قبل 2 مليون سنة، ولكن مع التغيرات التي شهدتها الأرض، وارتفاع سطح البحر أدى هذا إلى الانغلاق الذي يشهده البحر الميت الآن.

الأهمية الدينية للبحر الميت

للبحر الميت أهمية دينية كبيرة في الديانات السماوية، والتي جعلته محط زيارة للعديد من السياح من دول أوروبا، والوطن العربي كذلك، فيرتبط البحر الميت ارتباطًا وثيقًا بقصة سيدنا لوط، ومازالت حتى يومنا الحالي أثارًا يعتقد الكثيرين بأنها تعود إلى تلك الفترة الزمنية، وتعود إلى زوجة لوط نفسها التي جعلها الله تتحول إلى صخرة لتكون عبرة لعصيان الله.

أنشطة عائلية في البحر الميت

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك أن تفعلها مع عائلتك، سواءًا كنت في زيارة للبحر الميت من جهة الأردن أو من جهة فلسطين، وتشمل هذه الأنشطة:

×     حمامات ماعين

تقع حمامات ماعين جنوب العاصمة الأردنية عمان، وهي واحدة من أبرز المناطق السياحية الموجودة في البحر الميت، حيث تحتوي على العديد من الينابيع والشلالات الساخنة، ويصل ارتفاعها إلى 120 متر تحت مستوى سطح البحر، وتحتوي مياهها على تركيبة كبريتية علاجية.

×     محمية عين جدي

من أجمل المتنزهات الموجودة في الأراضي الفلسطينية، كما تحتوي على العديد من الشلالات والكثير من النباتات البرية النادرة، إضافة إلى مجموعة من الحيوانات والطيور التي تعيش فيما بينا بسلام ويأتي لزيارتها السياح من كل مكان.

×     محمية سد وادي الموجب

تقع المحمية جنوب الأردن بجوار سد وادي الموجب المائي، وتم إدراج المنطقة كمحمية طبيعية منذ عام 1987م، من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ويعتبر من أجمل الأنشطة العائلية هو زيارتها والتنزه فيها، وتحتوي على الكثير من الحيوانات البرية، والنباتات البرية النادرة، وتقع على ارتفاع 900 متر فوق سطح البحر، وتعد من أهم محطات الطيور المهاجرة بين إفريقيا وأوروبا.

×     متحف البحر الميت

هو متحف للتاريخ الطبيعي في بلدة ماعين بالأردن، تأسس عام 2006، ويعمل المتحف على تنشيط السياحة العلاجية، و السياحة الطبيعية الخاصة بتاريخ البحر الميت، و تتم عمل عروض للزائرين للتعرف على كيفية تكوين البحر الميت، والتعرف على جيولوجيا الأرض بشكل عام، والتعرف على النظام البيئي المحيط بالبحر نفسه، وعن الفوائد التي عادت على الوطن العربي منه.

وتعتبر هذه إحدى أهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها مع عائلتك، وخلال كافة هذه الأنشطة ستشاهد عديد من المناظر الطبيعية الخلابة، التي تكونت بفعل إلهي وبشكل طبيعي دون تدخل للإنسان، بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك في أي من البرامج العلاجية الخاصة بالعيون الكبريتية الموجودة في البحر الميت.

 

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.