السعودية توداي
سلبيات التسوق الإلكتروني

سلبيات التسوق الإلكتروني

اكتسب التسوق الإلكتروني شعبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ومع زيادة استخدام الإنترنت أتجه معظم الناس للتسوق الإلكتروني كإحدى الخيارات السهلة للتسوق، لكن مثلما للتسوق الإلكتروني الكثير من الايجابيات إلى أن هناك أيضاً الكثير من السلبيات والتي سنتحدث عنها باستفاضة في هذا المقال.  

 

ما هي سلبيات التسوق الإلكتروني

 

1- التأخر في التسليم

 

قد يؤدي سوء الإدارة للمتجر الذي تتعامل معه إلى تأخير المنتجات ووصولها إليك، وعلى الرغم من أن عملية الشراء قد لا تتجاوز الـ 15 دقيقة إلا أن تسليم المنتج أو السلعة إلى العميل قد يستغرق من يوم إلى ثلاثة أيام وفي بعض الأوقات قد تستغرق مدة التوصيل اسبوع كامل. وهذا من شأنه قد يحبط العميل ويمنعه من الشراء في المرات القادمة.

 

وهذا بالطبع لا ينطبق على جميع المتاجر هناك متاجر ملتزمة بمدة التسليم المُحددة. لذلك فإن المتاجر التي توصل منتجاتها إلى العملاء ضمن الوقت المحدد هي المتاجر التي سيكون لديها فرصة أكبر في إرضاء العملاء وزيادة رغبتهم في التسوق أونلاين. 

 

2- عدم وجود خصومات 

 

على الرغم من أن المتاجر الإلكترونية تقدم الخصومات والعروض، إلا انه ليس دائماً ما يحدث ذلك وربما تأتي فترات طويلة قد لا تقدم فيها المتاجر أي عروض أو خصومات مما قد يدفع المشترين للشراء من المتاجر التقليدية لأنها ستكون أرخص في تلك الحالة خاصة إذا كان المتجر يأخذ رسوم توصيل على الطلبات و المنتجات المشتراة. 

 

  1. فحص المنتج عن كثب

 

عند التسوق أونلاين لشراء أي شىء سيكون من الصعب معرفة جودة المنتج بشكل دقيق، خاصة إذا كنت تشتري الملابس أو الأحذية فلن تتمكن من ارتدائها لمعرفة ما إذا كانت المقاسات مناسبة لك أم لا أو إذا كانت خامة القماش هي المطلوبة. وهذا الأمر في كثير من الأوقات يؤدي لإهدار وقتك ومالك في حالة شراء منتج غير جيد. 

 

لذلك، دائماً تأكد من أن وصف المنتج معروض بكافة تفاصيله والأهم من ذلك أن يكون تقييم المنتج مرتفع وأراء العملاء جيدة. بالإضافة إلى قراءة سياسة الإرجاع على الموقع وذلك في حالة كان المنتج غير مطابق للمواصفات المكتوبة أو غير مناسب لك يمكنك طلب إرجاعه واستعادة أموالك.

 

4- الاحتيال في التسوق الإلكتروني

 

يجب على العملاء توخي الحذر في الكشف عن معلوماتهم الشخصية لبعض التجار على الانترنت. لأن هناك من يقوموا بإنشاء مواقع مشابهه بشكل كبير للمواقع العالمية مثل أمازون على سبيل المثال. 

 

وقد ينخدع البعض بتلك المواقع وربما يدخل معلوماته الشخصية وتفاصيل بطاقته البنكية، وفي تلك الحالة يتم سرقة رصيدك البنكي وذلك لأنها مواقع غير موثوقة انشأها أفراد عاديين فقط من أجل النصب والاحتيال على مستخدمي الإنترنت الذين ليس لديهم أي فكرة عن هذا الأمر. 

 

يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني الموثوق عدة طرق للاتصال مثل الهاتف الأرضي والهاتف المحمول والبريد الإلكتروني. إذا كان المتجر يوفر جميع العناصر الثلاثة فمن المحتمل أن هذا المتجر صادق ولكن هذا ليس الشرط الوحيد الذي يحدد لك موثوقية ومصداقية المتجر. 

 

5- عدم تتطابق المنتج

 

من أكبر عيوب التسوق الإلكتروني عدم وصول المنتجات بشكل متطابق مع ما هو معروض في تلك المتاجر، وقد يرجع السبب إلى انتهاء المخزون المعروض مما يدفعهم لاستبداله بمنتج آخر مشابه أو إرسال منتج بلون آخر أو شكل أخر أو صعوبة الحصول على المقاسات الصحيحة. هذه المشكلة تحدث بسبب عدم تحديث بيانات الموقع من قبل المتاجر الإلكترونية، وهي بالطبع تزعج المشتري وقد يضطر لإرجاع المنتج وهذه العملية قد تأخذ من اسبوع إلى أسبوعين في كثير من الأوقات.

 

وأخيراً على الرغم من سلبيات التسوق الإلكتروني التي ذكرناها بالأعلى إلا أن هناك الكثير من الإيجابيات التي قد تدفعك لتجربة التسوق الإلكتروني. وطالما أنك تتخذ جميع الاحتياطات أثناء عملية الشراء بنسبة كبيرة ستكون عملية شرائك ناجحة وبدون أي مشاكل.

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.