السعودية توداي
تفسير الحلم

دلالات واشارات التفسير في الحلم

الحلم هو عبارة عن مجموعة من التخيلات التي يراها الشخص في منامه، وقد تختلف الأحلام من شخص لآخر، أو قد تتشابه في بعض الأحيان، وتعتبر الأحلام طريقة ممتعة لإشباع رغبات الشخص والدوافع التي يسعى لها في الحقيقة، والحلم يختلف في تسلسل أحداثه، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من النظريات التي تساعد في تفسير الاحلام بشكل صحيح.

علوم التفسير

تفسير وفهم هذه الاشارات يعني تحليل التخيلات التي يراها الشخص في منامه، وقد تكون بعض الأحلام واضحة وتفسيرها واضح بشكل كبير، ولكن البعض الآخر يكون غير مترابط ويحتاج إلى توضيح وتفسير، وذلك من قبل المختصين والمفسرون.

قد يكون الحلم رؤى من الله يحذره فيها من شيء ما أو يبشره بخير سوف يحدث، وتفسير الرؤى يرجع إلى الشخص الذي يفسرها ويحللها.

فسر العلماء والمفسرون، أن الأحلام مفيدة بشكل كبير للإنسان ولصحته، وذلك لأنها تعمل على زيادة وتجديد نشاط العقل، وحمايته من الكسل خلال فترة النوم، وبهذا يظل العقل نشيط حتى يستيقظ.

وبالتالي فهي تعكس ما يدور في العقل الباطن للشخص، وهي تعكس نفسيته والأشياء التي يتأثر بها في الحياة اليومية، وقد تأتي على شكلين، وهي أحلام تحقق للرائي ما يتمنى تحقيقه.

وأحلام أخرى تأتي للشخص يدور بها أحداث تعرض لها في الواقع، وتشغل تفكيره كثيرًا، لذلك قد تعتبر الأحلام في بعض الأوقات أنها مصدر للإزعاج والخوف والقلق.

فحسب نوع الحلم، يمكن أن يأتي على شكل كابوس أو حلم به مخلوقات مخيفة، أو يمكن أن تكون أحداث الحلم مخيفة ومحبطة مثل تفسير حلم سقوط الاسنان وربما تكون هذه الاحلام دلالة خير.

هناك نوع من الأحلام يدعى أحلام اليقظة، وهي عبارة عن الأحلام التي لا تحدث أثناء نوم الشخص، ولكنها تحدث أثناء الاستيقاظ، وهي مجموعة من الخيالات التي تأتي للشخص في عالم الخيال للحظات قليلة.

قد تشمل أحلام اليقظة الأحداث والمواقف التي تشغل بال الشخص، ومن الممكن أن تشمل تخيلات لتحقيق الأهداف والأمنيات التي يتمناها الشخص.

التفسير الشامل لعلماء التفسير

هناك الكثير من العلماء الذين اهتموا بعلم تفسير وفهم الأحلام ومنهم ابن سيرين والنابلسي، وايضا تفسير الاحلام للامام الصادق وقد قيل إن احدهم قام بتأليف كتاب التفسير الشامل الذي يضم معظم الأحلام المتشابهة التي تراود كثير من الأشخاص.

وقد نشروا الكثير من الكتب الأخرى بالأحرف الأبجدية التي تفيد في شرح وتفسير الرؤي.

عندما يقوم المختصين بشرح الحلم،مثل ففي البداية يشرحون للرائي إن كان حلمه رؤى تحتاج إلى تفسير أو مجرد خيالات أو أضغاث أحلام وهي غير مهمة ولا دليل على وجودها في الواقع.

الرموز في الأحلام كثيرة، ولا يمكن لأي شخص أن يشرحها بسهولة إلا إذا كان شخص تعمق في البحث والدراسة في مجال شرح الأحلام وتفسيرها.

أنواع الرؤي اثناء النوم

الرؤيا: وهي تعتبر أمر محبوب وإيجابي لأنها تكون رسالة من الله عز وجل، فقد تكون بشرى من الله أو تحذير منه لشيء شر سوف يحدث.

الحلم: وهو أمر غير محبوب وسلبي من عمل الشيطان، وهو عبارة عن كوابيس يرى فيها الشخص أمور في حياته أو أشياء سيئة.

أضغاث الأحلام: هي أمر ليس سيء أو محبوب، ولكن هي عبارة عن شهوات وأمنيات ورغبات يرغب الشخص في تحقيقها، وهذه الأضغاث توجد في العقل الباطن داخل الإنسان.

أنواع الرؤي الصادقة

النوع الأول: واضح للجميع ولا يحتاج لشرح أو تأويل، مثل رؤية الرسول والشهداء والصالحين، مثل رؤيا إبراهيم عليه السلام في ذبح إسماعيل.

النوع الثاني: هذا النوع يحتاج إلى تفسير وشرح، فهي تعتبر أمثال يضربها الله، لكي يستدل الرائي على معناها.

في النهاية وبعد أن عرفنا أهمية تفسير وشرح الأحلام، يجب أن تعرف أن التفسير يعتمد بشكل كبير على استخلاص الأحداث التي تقع في الحلم، والبحث عنها في القرآن لتحليلها بشكل صحيح.

 

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.