السعودية توداي
الحلي والإكسسوارات السعودية

الحلي والإكسسوارات السعودية

الحلي والإكسسوارات السعودية تعد من أهم الأمور التي تهم النساء، وتكمل أناقتهن بصورة ملحوظة، فلا يوجد امرأة لا تهتم باقتناء أنواع مختلفة من الحلي التي تكمل طلتها النهائية، كما تحرص الكثير منهن في الحصول على قطعة من الإكسسوار من أنواع البراندات العالمية للتمتع بالإطلالة الفريدة والتي تتوزع في محلات الإكسسوارات والمجوهرات في الرياض وفي المدن السعودية الأخرى وهنا نوضح لك معلومات عن هذه القطع التي لا يخلو منها منزل في البلاد من خلال هذه السطور.

الحلي والإكسسوارات السعودية

تتمتع المملكة بحفاظها على التراث الإسلامي التقليدي في صنع وتصنيف الحلي الموجود بها منذ القدم وحتى الآن، هذا ما جعل هذه القطع فريدة من نوعها يتميز بها نساء المملكة عن غيرهن من نساء الدول العربية الأخرى، وللتعرف على أهم هذه القطع نوضح ما يأتي:

حلي الشمة

عبارة عن قطعة من الذهب المثلث الشكل، تقوم المرأة السعودية بلبسها على جبهتها من الناحية العلوية، ما يجعلها كنجمة من الفيروز، ينشر صنع هذه القطعة محليًا، داخل المنطقة الوسطى بالتحديد.

حلي الحجول

نوع من الحلي الموجود في المنطقة الوسطى من المملكة، عبارة عن قضبان من (الذهب – الفضة) لها طرف مفتوح، تلبسها المرأة أسفل ساقها، كما يمكنها لبس اثنين في كل ساق، تتمتع هذه القطعة بصوتها الرنان الذي يعلو على صوت الخلخال العادي لكونها تشبه في بعض التفاصيل.

إكسسوار البناقر

قطعة من الإكسسوار الذي ترتديه المرأة السعودية في يدها، يصنع من (الذهب – الفضة) يلبس في الذراعين أيضًا لها العديد من الأشكال والتصاميم كل حسب منطقته (شرقية – جنوبية – وسطى) لها الكثير من الأسماء الأخرى أشهرها (بناجر – شمايل).

مشط الشعر

يظهر لنا من اسمه المعتاد أنه أداة تستخدم لتمشيط شعر المرأة، يصنع منذ القدم من الكثير من المواد المختلفة منها (الحديد – الخشب – العاج – البلاستيك) يعرف أيضًا (المكد – المرجل – المسرح) وغيرها من الأسماء المختلفة.

حلي وإكسسوار من الفضة

تنتشر صناعات الحلي في السعودية بصورة كبيرة إلا أن الفضة على الرغم من أنها في المرتبة الثانية بعد الذهب، لها الكثير من الشعبية، وتوجد مجموعة من القطع التي يجب أت تصنع منها ليظهر جمالها ورونقها، ومن أهم هذه القطع ما يأتي:

حزام جديل

يعد من أهم الحلي والإكسسوارات السعودية  هذا النوع الذي يكون عبارة عن شريط من القماش مطعم بمجموعة من قطع الفضة أو الرصاص، يتواجد بكثرة ويطلب في المنطقة الغربية، لم اسم شعبي وهو مطموس.

حلي الخشخوش

عبارة عن نوع من الحلي الذي يصاغ من الفضة بشكل دائري وفي داخله حبات من الفضة المتحركة، تلبسها المرأة في ساقها ثم تقوم بقفلها بواسطة مسمار صغير، وتصدر هذه القطعة صوتًا مع المشي، تزداد شهرتها في المنطقة الشرقية من البلاد.

خلخال الفضة

تشتهر هذه القطعة بصورة كبيرة داخل المملكة، تلبسها المرأة في ساقها، يصنع من معدن الفضة ويوجد به بعض التجاويف الموجود بها حبات فضة صغيرة، يشتهر بصوته الهادئ عند تحريك المرأة لقدميها أو مشيها، له العديد من المسميات منها (المقاطيع) داخل منطقة نجد على وجه الخصوص.

إكسسوار يعتمد على الخرز

تعتمد الكثير من النساء السعوديات ارتداء مجموعة من الحلي والإكسسوارات السعودية التي تعتمد في تصميمها بشكل أساسي على تواجد الخزر أو الأحجار الكريمة بداخلها، نوضح ك هنا من أهمها ما يأتي:

قلادة الخناقة

قلادة تصنع من خرز (الياقوت – المرجان – الفيروز) والذهب، سميت بالخناقة لأنها ضيقة عند لبسها، حيث تلبسها المرأة في عنقها كأنها تلتف حول عنفها، تشتهر في المناطق الشمالية من البلاد.

إكسسوار الرعاف

عبارة عن نوع من خرز أحمر نقي يتميز بأحجام مختلفة، حسب الرغبة، تصنع منه مجموعة من القلائد المختلفة في التصميم والطول والحجم، يعد من أهم أنواع الحلي القديم المشهور في نجد وذكره الكثير من الشعراء في قصائدهم.

إكسسوار الهلال

نوع من الإكسسوار الذي ترغب فيه الكثير من السيدات بكل مكان داخل المملكة، نظرًا لتميزه الشديد، يصاغ من الذهب أو الفضة وتتعدد أحجامه، ومنه ما هو مطعم بحجر لفيروز، منتشر في الجزيرة العربية، وخاصة في منطقة القصيم.

 

ختامًا نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تخص الحلي والإكسسوارات السعودية من خلال عرض مجموعة مختلفة منها المصنوع من الذهب، وذكرنا أهم ما يعتمد في صنعة على معدن الفضة، ثم انتقلنا إلى ذكر ما يصنع من الخرز بصورة أكبر من خلال سطور هذا المقال.

 

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.